الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة ثانوية الشهيد بن أحمد بخدة زمورة
إختبار الفصل الثاني
2007/2008
الشّعبة : لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05.
النّص:
لو أننا لم ندفنِ الوحدةَ في الترابْ
لو لم نمزّقْ جسمَها الطَّريَّ بالحرابْ
لما استباحتْ لحمَنا الكلابْ..
يا أيها الأطفالْ:
يا مطرَ الربيعِ.. يا سنابلَ الآمالْ
أنتمْ بذورُ الخصبِ في حياتنا العقيمهْ
وأنتمُ الجيلُ الذي سيهزمُ الهزيمهْ...
نزار قبـــــــــــاني
"هوامش على دفتر النكسة" -1967 بالعنترياتِ التي ما قتلت ذُبابهْ
لأننا ندخلها..
بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ
كانَ بوسعِ نفطنا الدافقِ بالصحاري
أن يستحيلَ خنجراً..
من لهبٍ ونارِ..
لكنّهُ..
وخجلةَ الأشرافِ من قريشٍ
وخجلةَ الأحرارِ من أوسٍ ومن نزارِ
يراقُ تحتَ أرجلِ الجواري... أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغةَ القديمه
والكتبَ القديمه
أنعي لكم..
كلامَنا المثقوبَ، كالأحذيةِ القديمه..
ومفرداتِ العهرِ، والهجاءِ، والشتيمه
أنعي لكم.. أنعي لكم
نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه
إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ
لأننا ندخُلها..
بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة:
البناء الفكري :
إلى من يتوجه الشاعر بالخطاب؟ أ.
حدّد الحقائق التاريخية و السياسية التي سجلها الشاعر في نصّه. ب.
ما أسباب الضعف السياسي العربي؟ ج.
بيّن – بالتدعيم من النص- موقف الشاعر اتجاه القضية المعالجة.
أدرس الحالة النفسية التي يعكسها النص مع الإستدلال .
برهن من النص على النزعة التفاؤلية لدى الشاعر . د.
ه.
و.
2. البناء اللغوي:
أ. تشتمل القصيدة على كثير من اللّفظ الموحي، استخرج نماذج و بين دلالاتها الإيحائية .
ب. ما دلالة تعبير الشاعر عن الأفكار بتوظيف ضمير جماعة المتكلمين "نحـن" على نفسيته؟
ج. استخرج الرموز التي وظفها الشاعر، و ما دلالتها المعنوية؟.
د. ما النمط الغالب؟ اذكر اهم خصائصه الواردة في النص.
هـ. يزخر النص بألوان بيانية متنوعة، اختر صورة بيانية، وضحها و بين أثرها في المعنى.
و. حدّد التفعيلة التي بنى عليها الشاعر قصيدته و ما طرأ عليها من تغييرات من خلال تقطيع ثلاثة أشطر الأولى.
ج-التّقويم النّقديّ:(03 نقاط)
- من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
الأستاذ : عبدالقادر طيـبي
بالتوفيق ان شاء الله
انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
ستلحق بغلإجابة النموذجية إن شاء الله