CNAPEST RELIZANE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
CNAPEST RELIZANE

موقع يخص عالم الشغل و النضال و استرجاع الحقوق الخاصة بالتعليم الثانوي و بقية القطاعات و بتبادل الآراء حول المنظومة التربوية ومشاكلها و آفاقها وتقديم الحلول و الإقتراحات الممكنة
 
Portailالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات Empty
مُساهمةموضوع: نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات   نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 6:10

نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا

الشعبــــة : لغـــــات أجنبيـــة
المـــــــدة : 03 ساعـــــات
المعامـــل : 05

- قال الشاعر إيليا ابو ماضي :

كـم تشتكـي وتقــول إنــك معــــدم والأرض ملكـك والسمـــا والأنجــم
ولـك الحقــول وزهـرها وأريجهــا ونسيمهــــا والبلبــــــل المترنــــــم
والمــاء حولـك فضـــة رقراقـــــة والشمـس فوقـك عسجــد يتضــرم
النـوريبني في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفـــة وحينــــا يهــــــدم
فكأنــه الفنـــان يعــرض عابثـــــا آياتــــه قــــــــدام مـــن يتعلـــــــــم
وكأنـــه لصفائــــــــه وسنائـــــــه بحــر تعــــوم بـه الطيــور الحــوم
هشـت لك الدنيــا فما لـك واجمـا ؟ وتبسمـــــت فعـــــــلام لاتتبســــــم ؟
إن كنت مكتئبـــا لعــز قـــد مضـى هيهــــات يرجعـــــه إليــــــك تنــدم
أو كنت تشفـق من حلـول مصيبـة هيهـــات يمنــع أن تحـــل تجهـــــم
أو كنـت جاوزت الشبـاب فلا تقــل شــاخ الزمـــان ، فإنــــــه لايهــرم
- الأسئلـــة :
أ- البنــــاء الفكــــــري: ( 05 نقـــاط )
1- ماعلـــــة التشكـــــــــي ؟
2- بــم رد الشاعــــــــر ؟
3- من المخاطــب في النـــص ؟
4- يجمــع الشاعــر بيـن المحافظة والتجديــد ، ماهي ملامــح المحافظـة على القديـم وملامـح التجديــد في النـص ؟
5- من سمـات أدباء المهجــر الدعــوة إلى التفــاؤل . أين يظهــرذلــك في النـص ؟
ب- البنــــاء اللغــــوي: ( 04 نقـــاط )
1- حدد الوظيفة الإعرابية لكلمة "عابــثا " في النص ، وماهي دلالتها في معنى البيت ؟
2- استخـرج صـورة بيانية من البيــت السابـع ، مبينا نوعهـا وأثرهــا في المعنى ؟
3- أكثــرالشاعــرمن استعمــال ضميرالمخاطب . علـل ذلك مبينـا دوره في اتساق النص .
4- موسيقــى النص ظاهرة في الوزن والقافية ، بين ذلك وعلل .
1/2
ج- التقويــم النقــدي : (03 نقــــاط )
- وضح ما في النص من خصائص أدب المهجـر ، وملامـح شخصية الشاعـرمع التمثيـل ؟
- أجــب -على الخيــار-عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين :
- الوضعيــة الأولــــــى : ( 08 نقــــاط )
- زميلـك من المدمنيـن على التدخيــن ، فكـرت فـي نصحــه قصـد إبعــاده عن هـذه الآفــة .
حـرر نصـا حواريـا فيما داربينكمـا ، مستعمـلا الأساليب الإنشائية ، وماأمكن من التوابع .
- الوضعيــة الثانيـــــة : ( 08 نقـــاط )
- لقد أكثـرالشعـراء العـرب من مدح الرســول – صلـى اللـه عليه وسلـم – قديمـا وحديثـا .
حــاول أن تحاكيهــم فــي فقــــرة نثريــــة مقتبســــا ومضمنــــا ما أمكـــن من الأشعـــار
التـي نظمــت فـي المــدح النبـــوي .
2/2
- عناصـــرالاجابــــــة وسلـــم التنقيـــــــــــــط -
المجموع النقطة الجزئية
عناصـــــرالاجابـــــــــــــــة
المحـــــــــاور
1- علة التشكي : الإحساس بالإحباط واليأس والتشـاؤم .
2- رد الشاعـر: الدعــوة إلى التفــاؤل ، لأن ما فـي الكـون
مسخــرللانســــان .
3- المخاطــب في النص هــو :
-المتحسـرعلى مجـد مضى-المتخوف من حلول المصائب .
- من تجاوز مرحلة الشباب إلى مرحلة الهرم .
4- ملامح المحافظة على القديم :
- هيكلة القصيدة العمودي – القافيـــة الموحــدة .
- ملامــــح التجديـــد :
- النزعة الإنسانية . - توظيف مظاهـر الطبيعـة .
- الدعوة إلى التفـاؤل. - البساطـة في التعبيـــــر .
5- ظهــورالدعـــوة إلى التفـــاؤل في :
- خدمة الطبيعة للإنسان ( الأرض ملكــك – لـك الحقول
– هشت لك الدنيا ... )
أ – البنــــــاء الفكـــــــري
1- الوظيفة الإعرابية :
عابثـــا : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
- دلالتها في معنى البيت : أصالـــة الإبــداع .
2- الصورة البيانية في البيت السابع :
هشت لك الدنيا .... تبسمت: فهي استعــــارة مكنيــة .
أثرها في المعنى : تقويـة المعنــى وتشخيـص المعنوي
3- الاكثـارمن ضميــرالمخاطـب القصـد منه تبليـغ التفــاؤل للمتشائميــن واستدراجهــم للتواصـــل ...
- وقــد أدى تكــرار الضميــرإلى تلاحــم معانـي النــص فيمـا بينهــا مـن أول بيــت إلى آخــره .
4- اختارالشاعر بحر الكامل المناسب لطبيعة الموضوع ...
قافية موحدة تنسجم ومعاني التفاؤل الواردة في النص .
- يختارالمترشح ييتا شعريا من القصيدة لتقطيعه عروضيا .
ــ خصائص ادب المهجر : النزعة الإنسانية ــ التفــــاؤل ـ
توظيف مظاهرالطبيعة ـ الحنين إلى الوطن ـ بساطة اللغة ...
ـ ملامح شخصية الشاعر: متفائــــل ـ رومانسي ـ محــــب
للخيـــــرـ إنسانـــي .
ــ التمثيل من النـص : يتـــرك للمترشــــح .
ب- البنـــــــاء
اللغــــــوي
ج- التقويــــم النـــــقدي
1/3
- الوضعية الإدماجية الأولى : تحريـــرفقــرة عن التدخين ذات نمــط حــواري .
التقديــــــــــر المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات المعاييـــــــــــــر
02،5
المنتــــــوج : حــــواري حجاجـــــــي .
- يصورأضرار التدخين وضرورة الإقلاع عنه .
- يحوي أساليب إنشائيـــة وبعـــض التوابـــع .
- الملاءمـــــــة
02،5
- المنتــــوج يلائــــم الوضعيــــــــة .
- الأفكـــــــار منسجمـــــــة .
- المعجم اللغــوي منسجم مع الوضعيـة .
- الانسجــــــــام
02
- سلامـــة بنـــــاء الجمــــــل .
- سلامة توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا .
- سلامة اللغـــة
01
- أصالـــة التنــــاول والعــــــرض .
- التمايز والاتقان
2/3
- الوضعية الإدماجية الثانيـة:
تحريـــرفقــــرة فــي مــدح الرسول – صلى الله عليــه وسلم – تتضمــن بعـــض الأبيـــات
التي نظمــت في المــدح النبــــوي .

التقديــــــــــر المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات المعاييـــــــــــــر
02،5
المنتــــــوج : ســـردي وصفــي .
- يعدد مناقب الرســول - صلى اللــه علـيه وسلم – ويشيـــد بهــا .
- يتضمن بعض الأبيات التي نظمت في مدح الرسول .
- الملاءمـــــــة
02،5
- المنتــــوج يلائــــم الوضعيــــــــة .
- الأفكـــــــار منسجمـــــــة .
- المعجم اللغــوي منسجم مع الوضعيـة .
- الانسجــــــــام
02
- سلامـــة بنـــــاء الجمــــــل .
- سلامة توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا .
- سلامة اللغـــة
01
- أصالـــة التنــــاول والعــــــرض .
- التمايز والاتقان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cnapestrelizane.yoo7.com
rosa




المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات   نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 6:15

الف شكر لك يا استاذ وانا في انتضار فرض شعبة العلوم التجريبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج 2 لإمتحان شهادة البكالوريا شعبة لغات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CNAPEST RELIZANE :: تبادل الفروض و الإختبارات :: مواد أدبية :: الأدب العربي-
انتقل الى: