CNAPEST RELIZANE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
CNAPEST RELIZANE

موقع يخص عالم الشغل و النضال و استرجاع الحقوق الخاصة بالتعليم الثانوي و بقية القطاعات و بتبادل الآراء حول المنظومة التربوية ومشاكلها و آفاقها وتقديم الحلول و الإقتراحات الممكنة
 
Portailالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج إمتحان بكالوريا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

نموذج إمتحان بكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: نموذج إمتحان بكالوريا   نموذج إمتحان بكالوريا Icon_minitimeالثلاثاء 15 أبريل - 14:34

[color=red]نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا [/color]

الشعبــــة : لغـــــات أجنبيــــــــة المـدة : 03 ساعـات
المعامـــل : 05

- الجـــزء الأول : 14 نقطة
- قال الشاعر أحمد شوقي :
1- وسقيمـــة الأجفــــان لا مـن علــة تحيــي العميــد بنظـــرة وتميتــه
2- وصلـت كتربيها الحديـث بضاحــك ضاح كمؤتلــف الجمـــان شتيتــه 3- قالــت تغربــت الرجــال فقلــت في ضيــــم أريــــد بجانبــي فأبيتــــه
4- قالــت نفيــت فقلــت ذلــك منــــزل وردتـــه كــــل يتيمـــة ووردتـــه
5- قالــت رمــاك الدهــرقلت فلم أكــن نكــســـا ولكــن بالأنـــاة رميتـــه
6- قالــت ركبـــت البحر وهـو شدائــد قلــت الشدائـــد مركــــب عودتـه
7- قالــت أخفـت المـوت قلـت أمفلــت أنــــا مـن حبائلــــه إذا ماخفتــــه 8- لونلــت أسبــاب السمـــاء لحطنـي أجـــل يحــــل لحينـــه موقوتـــــه
9- قالــت لقد شمـت الحسود فقلـت لو دام الزمـــان لشامـــت لحفلتـــــه
10- قالــت كأنــي بالهجــــاء قلائــــــدا سـارت ، فقلـت هممـت ثم تركتـه
11- أخذت به نفسـي فقلـت لهــا دعــي ماشــاءت الأخــلاق لا مــا شئتـه
12- من راح قـال الهجـرأونطـق الخنـا هــــذا بيانــي عنهمــــا نزهتـــــه
13- اللـــه علمنيـــه سمحــــا طاهــــرا نـــزه الخــــلال وهكــــذا علمتــه

من ديوان : " الشوقيات المجهولة"ج2 ط2 1979
دار المسيرة بيروت ، لبنان ص 238
- الأسئلـــة :
أ- البنــــاء الفكــــــري: ( 06 نقـــاط )
1- ماسبـــب سقــــم أجفــــان المخاطبـــــة ؟ أ لعلـــة ؟ وضـــح
2- كم عـــدد شخــوص النـــص ؟
3- ماسبـــب تغـــرب الرجـــال ؟ وبــم واجهـــه الشاعــــر؟
4- بم برر الشاعــــر نفيـــه للمخاطبــــة ؟ وكيــــف رآه ؟
5- ما رأي الشاعـــر في المــوت والقـــدر ؟
6- حــدد نمــط النـــص معلــلا .
1/2
ب- البنــــاء اللغــــوي: ( 05 نقـــاط )
1- حدد الوظيفة الإعرابية للجملة"وهـوشدائد" في البيت 6، وما دلالتها في معنى البيت ؟
2- علام يعــود ضميــرالمؤنـث الغائــب ( هي ) ؟ ولم وظفـــه الشاعـــر ؟
3- حدد دلالة ضمير الغائب في اضرب الأبيات التالية : 1 ، 3 ، 7 ، 10 ، 13
4- وردت بعض الجوازات الشعرية في النص ، دل عليهــــا .
5- موسيقــى النص ظاهرة في الوزن والقافية ، بين ذلك وعلل .
ج- التقويــم النقــدي : (03 نقــــاط )
- وضح ما في النص من خصائص أدب المنفى ، وملامـح شخصية الشاعـرمع التمثيـل ؟
- الجـزء الثانــي :
- أجــب -على الخيــار-عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين
- الوضعيــة الأولــــــى : ( 06 نقــــاط )
- كثيرا مايفارق الإنسان وطنه بإرادته أو بغيرها ليعيش وضعا جديدا يختلف اختلافا جذريا
عن وضعه الأول ، فكنت واحدا من الذين فارقوا أوطانهم جبرا .
- اكتــب نصـــا أدبيــا في حــدود – في حـــدود 150 كلمة – تكشـــف فيــه عـن مشاعــرك
نحــو الأهـــل والأحبــــاب والوطــــن موظفــــا ماسبــــق لــــك اكتسابـــه من معــــارف
معجميـــة ، نحويـــة ، بلاغيــــة تساعـــدك على عــرض مشاعـــرك .
- الوضعيــة الثانيـــــة : ( 06 نقـــاط )
- لقد عـاش كل من محمـود سامي البارودي وأحمـد شوقـي مأسـاة المنفـى كسجـن فـرض
عليهما فرضا . حاول أن تبدع نصا – لايتجاوز 150كلمــة – تصور فيه نفسية الشاعرين
باعتماد المقارنة مشيرا إلى دوافع منفيهما ، وعلاقة شعريهما بشعر الحنين إلى الأوطان
والأحباب مستخدمـا المجــاز المرسـل والتضمين والإرصــاد للتعبيــرعن آرائـــك .
2/2
- عناصـــرالاجابــــــة وسلـــم التنقيـــــــــــــط -
المجموع النقطة الجزئية
عناصـــــرالاجابـــــــــــــــة
المحـــــــــاور
1- سبــب سقم أجفــان المخاطبـة هو شدة حبهــا الشاعر ، وليس لعلــة وإنما شوقا في الشاعـر المنفي ، والعميـد هـوالشاعر المريض بحبها .
2- عدد شخوص النص هم أربعة : حبيبـة الشاعروترباهـا في البيت الثاني والشاعر .
3- تغــرب الرجال كــان بسبب الظلــم ، وواجهه الشاعــر بالترفــع عن مواجهته بظلم مثلـه ، لأنه يأبى الظلــم .
4- بــررالشاعــرنفيــه بأنــه نصيـــب كــل يتيمــة ويتيــم ،
فالمرأة والرجــل ســواء في المنفــى ، وقـد رآه قضــاء وقدرا مثل المــوت يرده كــل إنســـان .
5- رأيـــه في المــوت أنــه قــدرلابــد وارده وآت أجلـه
6- نمط النص : حـــواري يعتمد التعليل . فهـو مشهد من المشاهد المسرحية التي راحت تعلل سبب المنفى وعلاته .
أ – البنــــــاء الفكـــــــر
1- الوظيفة الإعرابية :
وهو شدائد : جملية اسمية في محل نصب حال ودلالتها في معنى البيت : تحذيريـــــــة
2- يعــود ضميــرالغائـب ( هي ) على الحبيبـة وهـي رمــز قــد يتخــذ للوطــن . والدلالـة الحاصلـة بـه هــو لتبيـان أهمية الشاعرلحبيبته / الوطن . كانشغال الوطـن بأبنائه المنفييــن لأجلـــه ، وهــو توظيــف لتعميـــق الصــراع باعتبــاره حــوارا مسرحيـــا .
3- دلالة ضمير الغائب في أضرب الأبيات :
- تميتــــــه : يعود على العميـــد
- شتيتــــه : " " ضاحك أي السن الضاحك
- خفتـــــه : " " الموت
- تركتــــه : " " الهجاء
- علمتـــه : " " بياني
4- استخراج الجوازات الشعرية :
- وهــــو: وأصلها وهــــوتسكين المتحرك.
- قلائـدا : تنوين الممنوع من الصرف والأصل قلائد
الشاعر بحر الكامل المناسب لطبيعة الموضوع ...
قافية موحدة تنسجم والمعاني الواردة في النص .
- يختارالمترشح ييتا شعريا من القصيدة لتقطيعه عروضيا
ب- البنـــــــاء
اللغــــــوي
- خصائــص أدب المنفــى :
- التخفيف من آلامهم وأشواقهم باستحضار الأوطان
- تأجيج عواطف الشعراء .
الحنين والحرقة وشدة الشوق إلى الوطن .-
- المزج بين التجربة الشعرية الصادقة والمحاكاة والتقلي
- التقويــــم النـــــقدي
- الوضعية الإدماجية الأولى : كتابة نص أدبي في حدود 150 كلمـــة.
المنتــــــوج :كتابة نص أدبـــي في حدود 100كلمــة
- الكشــــف عــن مشاعــرك الخاصـــة نحو الأهــــل والأحبـــاب والوطـــن .
- توظيـــف المكتسبـــات مــن معــــارف معجميـــــة ونحويـــــة وبلاغيـــــــــة .
- الملاءمـــــــة
- المنتــــوج يلائــــم الوضعيــــــــة .
- الأفكـــــــار منسجمـــــــة .
- المعجم اللغــوي منسجم مع الوضعيـة .
- الانسجــــــــام
- سلامـــة بنـــــاء الجمــــــل .
- سلامة توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا .
- سلامة اللغـــة
- أصالـــة التنــــاول والعــــــرض . - التمايز والاتقان
- الوضعية الإدماجية الثانيـة: ابداع نص لايتجاوز 150 كلمة .
التقديــــــــــر المؤشـــــــــــــــــــــــــــــــرات المعاييـــــــــــــر
المنتــــــوج : ابداع نص لايتجاوز 150 كلمة .
- تصوير نفسيـــة الشاعريـــن باعتمــاد المقارنـــــة .
- الإشارة إلى دوافع منفيهمــــا ، وعلاقة شعريهمــــا بشعــرالحنين إلى الأوطان والأحبــــاب .
- استخــدام المجـــازالمرســل والتضميــــن للتعبيـــــر عــــن آرائــــك .

- الملاءمـــــــة
- المنتــــوج يلائــــم الوضعيــــــــة .
- الأفكـــــــار منسجمـــــــة .
- المعجم اللغــوي منسجم مع الوضعيـة .
- الانسجــــــــام
- سلامـــة بنـــــاء الجمــــــل .
- سلامة توظيف قواعد اللغة .
- استعمال علامات الوقف استعمالا صحيحا .
- سلامة اللغـــة
- أصالـــة التنــــاول والعــــــرض . - التمايز والاتقان
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cnapestrelizane.yoo7.com
rosa




المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

نموذج إمتحان بكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج إمتحان بكالوريا   نموذج إمتحان بكالوريا Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 0:03

مشكور وجزاك الله خيرا. Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
le f@ucon

le f@ucon


المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

نموذج إمتحان بكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج إمتحان بكالوريا   نموذج إمتحان بكالوريا Icon_minitimeالأربعاء 16 أبريل - 5:44

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج إمتحان بكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CNAPEST RELIZANE :: تبادل الفروض و الإختبارات :: مواد أدبية :: الأدب العربي-
انتقل الى: