Admin Admin
المساهمات : 85 تاريخ التسجيل : 12/02/2008
| موضوع: نموذج إختبار في الأدب العربي الإثنين 18 فبراير - 4:19 | |
| قالت فدوى طوقان في قصيدة " لن أبكي":
على أبواب يافا يا أحبائي وفي فوضى حطام الدور بين الردم و الشوك وقفتُ و قلت للعينين : يا عينين قفا نبك على أطلال من رحلوا و( فاتوها) تنادي من بناها الدار و تنعى من بناها الدار و أنّ القلبُ منسحقا و قال القلب: (ما فعلتْ) بك الأيامُ يا دار؟ و أين القاطنون هنا؟ و هل جاءتك بعد النأي هل جاءتك أخبار؟ هنا كانوا هنا حلموا هنا رسموا مشاريع الغد الآتي فأين الحلم و الآتي و أين همو و أين همو؟ و لم ينطق حطام الدار ولم ينطق هناك سوى غيابهمو و صمت الصمت و الهجران و كان هناك جمعُ البوم و الأشباح غريب الوجه و اليد و اللسان ،وكان يُحوّمُ في حواشيها ليمدَ أصوله فيها و كان الآمر الناهي و كان .. و كان .. وغصّ القلب بالأحزان
أ/البناء الفكري: أسئلة متعددة للأختيار 1- ما الذي صورته الشاعرة في هذا النص ؟ و هل انطلقت من الموضوع أم من الذات ؟ 2- في نفس الشاعرة حرقة ومرارة، أين تجد ذلك في النص ؟ و هل هي حالة شاذة عن باقي الفلسطينيين؟ 3- في النص تقابل بين خراب الحاضر وسراب الماضي . وضح مع التمثيل . 4- ما مدى تطابق العنوان مع مضمون القصيدة؟ 5- في النص حقل دلالي سائد . ما هو مع التمثيل ؟ 6- وفقت الشاعرة في اختيار الرموز و إسقاطها على تجربته، وضح مع التمثيل . 7- ما النمط الغالب في القصيدة ؟ أثبته بشواهد. 8- بين دور كل من الضمير و التكرار في تحقيق الاتساق في النص. 9- الوحدة العضوية من مظاهر التجديد في القصيدة الحديثة، هل تلمس حضورها ؟ وضح مع التعليل. ب/البناء اللغوي: 1- اعتمدت الشاعرة على الأسلوب الإنشائي، علل مع التمثيل بمثالين واذكر غرضهما. 2- أعرب ما تحته خط و بين محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب. 3- في العبارة التالية صورة بيانية حدد نوعها مع بيان أثرها، "غريب الوجه واليد واللسان" 4- قطع ثلاثة الأبيات و عين التفعيلة التي بنت عليها الشاعرة قصيدتها .مع تعيين الأسباب و الأوتاد في كل تفعيلة . ج/التقويم النقدي: 1- أين ظهر التناص في النص؟ و ما مصدره؟ وهل تحسبه من مظاهر التقليد أم عرفت الشاعرة كيف تخلق منه صورة جديدة؟ 2- كانت الشاعرة مؤمنة بضرورة التعبير عن قضايا وطنها، كيف تُسمى هذه الظاهرة الأدبية؟ اشرحها معتمدا على ما درست.
الموضوع منقول | |
|