CNAPEST RELIZANE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
CNAPEST RELIZANE

موقع يخص عالم الشغل و النضال و استرجاع الحقوق الخاصة بالتعليم الثانوي و بقية القطاعات و بتبادل الآراء حول المنظومة التربوية ومشاكلها و آفاقها وتقديم الحلول و الإقتراحات الممكنة
 
Portailالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج إختبار في الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 12/02/2008

نموذج إختبار في الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج إختبار في الأدب العربي   نموذج إختبار في الأدب العربي Icon_minitimeالإثنين 18 فبراير - 4:19




قالت فدوى طوقان في قصيدة " لن أبكي":

على أبواب يافا يا أحبائي
وفي فوضى حطام الدور
بين الردم و الشوك
وقفتُ و قلت للعينين : يا عينين
قفا نبك
على أطلال من رحلوا و( فاتوها)
تنادي من بناها الدار
و تنعى من بناها الدار
و أنّ القلبُ منسحقا
و قال القلب: (ما فعلتْ)
بك الأيامُ يا دار؟
و أين القاطنون هنا؟
و هل جاءتك بعد النأي
هل جاءتك أخبار؟
هنا كانوا
هنا حلموا
هنا رسموا
مشاريع الغد الآتي
فأين الحلم و الآتي و أين همو
و أين همو؟
و لم ينطق حطام الدار
ولم ينطق هناك سوى
غيابهمو
و صمت الصمت و الهجران
و كان هناك جمعُ البوم و الأشباح
غريب الوجه و اليد و اللسان ،وكان
يُحوّمُ في حواشيها
ليمدَ أصوله فيها
و كان الآمر الناهي
و كان .. و كان ..
وغصّ القلب بالأحزان

أ/البناء الفكري: أسئلة متعددة للأختيار
1- ما الذي صورته الشاعرة في هذا النص ؟ و هل انطلقت من الموضوع أم من الذات ؟
2- في نفس الشاعرة حرقة ومرارة، أين تجد ذلك في النص ؟ و هل هي حالة شاذة عن باقي الفلسطينيين؟
3- في النص تقابل بين خراب الحاضر وسراب الماضي . وضح مع التمثيل .
4- ما مدى تطابق العنوان مع مضمون القصيدة؟
5- في النص حقل دلالي سائد . ما هو مع التمثيل ؟
6- وفقت الشاعرة في اختيار الرموز و إسقاطها على تجربته، وضح مع التمثيل .
7- ما النمط الغالب في القصيدة ؟ أثبته بشواهد.
8- بين دور كل من الضمير و التكرار في تحقيق الاتساق في النص.
9- الوحدة العضوية من مظاهر التجديد في القصيدة الحديثة، هل تلمس حضورها ؟ وضح مع التعليل.
ب/البناء اللغوي:
1- اعتمدت الشاعرة على الأسلوب الإنشائي، علل مع التمثيل بمثالين واذكر غرضهما.

2- أعرب ما تحته خط و بين محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3- في العبارة التالية صورة بيانية حدد نوعها مع بيان أثرها، "غريب الوجه واليد واللسان"
4- قطع ثلاثة الأبيات و عين التفعيلة التي بنت عليها الشاعرة قصيدتها .مع تعيين الأسباب و الأوتاد في كل تفعيلة .
ج/التقويم النقدي:
1- أين ظهر التناص في النص؟ و ما مصدره؟ وهل تحسبه من مظاهر التقليد أم عرفت الشاعرة كيف تخلق منه صورة جديدة؟
2- كانت الشاعرة مؤمنة بضرورة التعبير عن قضايا وطنها، كيف تُسمى هذه الظاهرة الأدبية؟ اشرحها معتمدا على ما درست.

الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cnapestrelizane.yoo7.com
 
نموذج إختبار في الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
CNAPEST RELIZANE :: تبادل الفروض و الإختبارات-
انتقل الى: